وزراء الرياضة والهجرة ومحافظ جنوب سيناء يفتتحون مهرجان شرم الشيخ الأول لسباقات الهجن

05-10-2019 كتبت : رشا سامى

افتتح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة ، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، يرافقهم اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، مهرجان شرم الشيخ الدولي لسباق الهجن وبحضور وفود عربية وأفريقية ومجموعة من الاجانب زائري شرم الشيخ، وممثلي جميع القبائل العربية المشاركة في السباق، حيث يأتي هذا المهرجان بمناسبة إحتفالات مصر بالذكرى ٤٦ لنصر أكتوبر المجيد.

يشارك في المهرجان ٦٠٠ جمل بأعمار مختلفة من محافظات جنوب وشمال سيناء، والإسماعيلية، والشرقية والسويس، ومحافظات صعيد مصر والفيوم والوادى الجديد ومطروح، وتستمر الفعاليات حتى مساء السادس من أكتوبر الجارى.

ويعتبر هذا المهرجان هو الأول لسباقات رياضات الهجن للموسم الرياضى ٢٠١٩/٢٠٢٠ والذي يقام بمضمار الهجن الدولي والتي تنظمه محافظة جنوب سيناء بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة برئاسة محمد فتحي.

ورحب الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بضيوف وأشقاء مصر من مختلف الدول العربية، مشيرا الى أن مصر هي بيت العرب الذى يجمعنا في مختلف الاحتفالات والمناسبات ، موجها الشكر للواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء على مجهوداته الكبيرة في تنظيم هذا المهرجان الدولي الكبير الذي يعبر عن إمكانات المحافظة في جذب العديد من الاحداث الرياضية الدولية.

وأوضح وزير الرياضة بأن الدوله المصرية تسعى جاهدة الى دعم كافة المجالات خاصة المجال الرياضي الذي ينال دعما خاصا من القيادة السياسية، مشيرا الى أن مصر أصبحت قبلة الاتحادات الرياضية الدولية في تنظيم مختلف الاحداث والفعاليات العالمية الكبرى.

واختتم صبحي تصريحاته بتقديم التهنئة للقيادة السياسية بذكرى إنتصارات حرب أكتوبر المجيدة ، لافتا الي أن الدولة المصرية حققت انتصارات وعبور جديد منذ قيام ثورة ال ٣٠ من يونيو والتي جعلت مصر تسطر وتكتب تاريخا جديدا سيحكى عنه العالم أجمع.

وفي كلمته قال محافظ جنوب سيناء إن اليوم هو عرس وطني وعربي وتجمع لجميع القبائل العربية علي ارض شرم الشيخ مدينة السلام، وقدم الشكر لاتحاد الهجن الاماراتي على هذه الدورة من المهرجان لتعاونه والمساعدة في نقل الخبرات.

وأشار محافظ جنوب سيناء إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة متمثلة في وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي بهذا المهرجان الذي بدأ يثبت حضوره محلياً وعربياً.

وأوضح اللواء خالد فودة أن سباق الهجن من الرياضات المهمة التي تقام على مضمار دولي يتمتع بكافة المواصفات الخاصة بالسباقات الدولية، و يلتف حوله جمهور يبلغ مشجعيه حوالي 25 مليون مشجع ومحب للعبة علي مستوي الوطن العربي وبعض الدول الاوروبية.

وفي ختام كلمته قال محافظ جنوب سيناء إن مضمار سباق الهجن جرى إنشاؤه علي غرار أفضل الأندية بتكلفة 100 مليون جنيه منهم 75 مليون جنيه بالجهود الذاتية ومشاركة المجتمع المدني لجذب العرب والأجانب والمهتمين بالأنشطة التراثية العربية.

وشهد حفل الافتتاح استعراض الإبل والدراجات وفقرات فنية متنوعة، حيث قدمت فرقة شمال سيناء عددا من اللوحات الفنية التراثية، الى جانب اغنيات من التراث السيناوي قدمها الفنان غريب مؤمن ، كما قدمت فرقة الاسماعيلية عدة فقرات فنية واغانى متعددة ولوحات فنية على انغام آلة السمسمية .

وقد قام اتحاد الهجن الاماراتي بتقديم 20 راكب آلي من اجمالي 100 راكب آلي كهدية مقدمة لمضمار الهجن بشرم الشيخ.





إقرأ أيضا

تعليقات الخبر

لا توجد تعليقات لهذا الخبر

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني