جامعة المنصورة تنشر بحثا دوليا فى مجلة الناتشر

26-02-2019 كتبت : ايمان محمود

تواصل جامعة المنصورة تميزها بالنشر الدولى فى كبرى المجلات العلمية العالمية وقد قام الأستاذ الدكتور محمد الالفي الاستاذ المساعد بقسم الجيولوجيا جامعة المنصورة المؤلف الرئيسي بنشر بحث جديد  في مجلة السينتيفك ريبورت التابعة لمجموعة الناتشر العريقة.

يهتم هذا البحث بشكل أساسي بكيفية تنمية الموارد المائية الشحيحة في منطقة الشرق الأوسط وذلك من خلال البحث عن المياه الجوفية ومعرفة أماكن تًواجدها وتحديد كمياتها بدقة عالية وتنميتها ، وذلك من خلال تكامل الدراسات الهيدرولوجية والجيوفيزيائية ونظم المعلومات المكانية.

يتميز هذا البحث بدراسة خزانات المياه شديدة التعقيد من حيث كونها ذات طبقات جيرية ومطوية وحبيسة. حيث تم دراسة مسارات المياه الجوفية داخل الخزان المطوي وقياس المسامية والنفاذية والتوصلية الهيدوليكية وغيرها من المعاملات في النطاقات المختلفة للخزان بدقة عالية من خلال تكامل البيانات الهيدرولوجية وسبر الآبار وتجارب الضخ وهيدروكيميائية المياه.

يأتى أهمية البحث  بتطبيق طريقة هذا البحث يمكن تحسين الفهم لانظمة المياه الجوفية المختلفة والمساعدة على نمذجتها ومعرفة مسارات سريان المياه الجوفية داخل الخزان ، ومعرفة انسب النطاقات المنتجة للمياه الجوفية في الخزانات.





إقرأ أيضا

تعليقات الخبر

لا توجد تعليقات لهذا الخبر

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني