محمد صبحى فى ضيافة كلية الآداب جامعة المنصورة خلال فعاليات 800 سنة منصورة

19-02-2019 كتبت : ايمان محمود

استضاف اليوم المدرج الأرضى الدائرى بكلية الآداب جامعة المنصورة اللقاء المفتوح مع الفنان القدير محمد صبحى الذى يقام على هامش مهرجان ٨٠٠ سنة منصورة الذى يقام تحت رعاية ا.د أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة وريادة ا.د رضا سيد أحمد عميد كلية الآداب بالجامعة ورئيس اللجنة العليا للمهرجان خلال الفترة ١٦-٢١ فبراير ٢٠١٩ فى رحاب جامعة المنصورة .
حضر هذا اللقاء كل من ا.د أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة ، ا.د رضا سيد أحمد عميد كلية الآداب جامعة المنصورة ورئيس اللجنة العليا لمهرجان ٨٠٠ سنة منصورة ، ا.د مها السجينى وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ورئيس قسم اللغة الفرنسية بالكلية ورئيس لجنة العلاقات العامة والتنظيم بالمهرجان، ا.د حمدى شاهين أستاذ ورئيس اللغة الإنجليزية بالكلية ورئيس لجنة الندوات بالمهرجان ، المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق بجمهورية مصر العربية ، الكاتب الصحفى أسامة سرايا رئيس تحرير الأهرام الأسبق ، الناقد الفنى طارق الشناوى و عدد من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وطلاب جامعة المنصورة .
وأدار اللقاء الكاتب الصحفى حازم نصر مدير تحرير جريدة أخبار اليوم
أعرب ا.د رضا سيد أحمد عميد كلية الآداب جامعة المنصورة ورئيس اللجنة العليا لمهرجان ٨٠٠ سنة منصورة عن سعادته باستضافة الكلية لقامة مرموقة من قامات الفن المصرى الأصيل مثل الفنان القدير محمد صبحى الذى يعد قدوة للشباب الواجب عليه الاستفادة من مسيرة كفاح هذا الفنان القدير.
وأكد ا.د أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة على أن حمل الجامعة لاسم مدينة المنصورة حملها مسئولية الاحتفال بالذكرى ال٨٠٠ لإنشاء هذه المدينة التى يسبق تاريخها تأسيس دول عظمى مثل الولايات المتحدة الأمريكية .
وأضاف عبد الباسط أن نجاح الاحتفال بهذه الذكرى يستوجب استضافة الجامعة انطلاقا من واجبها المجتمعى أن تهيئ الفرصة لطلابها للالتقاء بنماذج من نوابغ محافظة الدقهلية مثل الفنان القدير محمد صبحى لكى يستفيد كافة الطلاب من خبراته ولكى يقتدوا بمسيرة عطائه.
أشاد الفنان القدير محمد صبحى بحفاوة استقبال الجميع له داخل جامعة المنصورة ممتنا بتذكر من حضروا هذا اللقاء لجمل من أهم أعماله الفنية مثل جملة " أبنائى أعزائى فلذات أكبادى" التى سمعناها كثيرا فى سياق مسلسل ونيس.
وشدد صبحى على ضرورة ألا يقتصر طموح طالب الجامعة على الحصول على شهادة جامعية ووظيفة حكومية بعد التخرج لأن خريج الجامعة يجب أن يكون مختلفا ومتميزا فى أى عمل يقوم به ، فمن الضرورى - على حد قوله - أن يترتب على أى عمل يقوم به أى مواطن فائدة تعود على الوطن .
وطالب صبحى الحضور بمقاطعة الفن المبتذل الذى يخرب مبادئنا وقيمنا الراسخة منذ القدم ،فالفن هو السمو بالوجدان ضاربا مثلا بالسيدة الراحلة أم كلثوم التى جعلت البسطاء يرددون كلمات من قصائد كتبت باللغة العربية الفصحى نتيجة اختيارها الجيد للكلمة .
ونصح صبحى الشباب بتعلم القيم من الآباء والأجداد حتى يتمكن من البناء السليم للمستقبل فالتعلم من الماضى يساهم فى التميز فى المستقبل مثلما نجحت اليابان فى إعادة بناء اقتصادها بعد الحرب العالمية الثانية .
وأشار صبحى إلى ان زيادة عدد السكان فى مصر من الممكن ان يصبح نعمة إذا نجحت الدولة فى زيادة الإنتاج.
ويرى صبحى ضرورة عدم استسلام الشباب للظروف الاقتصادية الصعبة الراهنة وطالبهم بالصمود أمامها لأن المصريين واجهوا ظروف أصعب منها مؤكدا على انه ولد فى عام قيام دولة إسرائيل وعاصر خلال دراسته العدوان الثلاثى ونكسة يونيو .
ووضع صبحى روشتة إعادة بناء المجتمع المصرى السليم من خلال ضرورة احترام التلميذ للمعلم وأهمية تأكيد على ذلك ، احترام الرأى الآخر تفعيلا للديمقراطية ، الحفاظ على استقرار الأسر المصرية وعدم هدمها لأهون الأسباب ، الاستمرار فى حب الوطن وعدم الإضرار عند تبنى رأى مخالف لقرارات الحكومة ، الحفاظ على البنى التحتية للدولة.
وكافئ صبحى فى نهاية حديثة جامعة المنصورة بتخفيض ٥٠ ٪ على تذاكر أى رحلة قادمة من الجامعة لمتابعة أى عمل مسرحى يقوم به مع حجز ١٠ مقاعد مجانية خلال هذه الأعمال الفنية لأكثر ١٠ طلاب مميزين بالجامعة .





إقرأ أيضا

تعليقات الخبر

لا توجد تعليقات لهذا الخبر

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني