ندوة فن الخزف والفخار بكلية التجارة جامعة المنصورة

28-01-2019 كتبت : ايمان محمود

نظمت إدارة النشاط الفنى بالإدارة العامة لرعاية الطلاب بجامعة المنصورة ندوة " فن الخزف والفخار" التى أقيمت بقاعة المؤتمرات بكلية التجارة بالجامعة على هامش الملتقى الأول للطلاب الوافدين للجامعات المصرية الذى يقام تحت رعاية كل من ا.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى و ا.د.أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة خلال الفترة من ٢٧-٢٩ يناير ٢٠١٩ فى رحاب جامعة المنصورة. ، حاضرت فى الندوة الفنانة التشكيلية إيفيلين بوريت وهى سويسرية الأصل ومقيمة فى قرية تونس بمحافظة الفيوم. ، كما حضرت الندوة د. داليا خليفة  مدير إدارة النشاط الفنى بالإدارة العامة لرعاية الطلاب بجامعة المنصورة و الفنانة التشكيلية جهاد ، بالإضافة إلى عدد من طلاب الجامعة والطلاب الوافدين المشاركين فى الملتقى.

وأشارت د.داليا خليفة إلى حرص جامعة المنصورة على تنظيم عدق فعاليات فنية تستهدف الرقى بتذوق الطلاب وتثقيفهم فنيا ومن هنا كان من المهم الاستفادة من وجود هذا الكم الكبير من الطلاب المشاركين فى الملتقى فى تعريفهم بفنى الخزف والفخار من خلال استضافة فنانة مرموقة لها باع طويل فى هذين المجالين مثل الفنانة إيفيلين بوورت. ، وأعربت الفنانة التشكيلية إيفيلين بوورت عن سعادتها بالتواجد فى جامعة عريقة مثل جامعة المنصورة من أجل تعريف أكبر عدد ممكن من الطلاب بفنى الخزف والفخار وبتجربتها فى هذين المجالين ، وأشارت بوورت إلى أنها جاءت إلى مصر عام ١٩٦٠ ووجدت   قرية تونس ذات الموقع المميز بجوار بحيرة قارون بمحافظة الفيوم  فأقامت هناك ومارست حرفتى الخزف وصناعة الفخار واندمجت مع أهل هذه القرية .وأضافت أنها شجعت عدد من أهل القرية للعمل فى الخزف والفخار ولمست فيهم تفانى فى العمل حتى أصبحت قرية تونس من أهم الأماكن المنتجة للفخار والخزف.

واختتمت حديثها مؤكدة على دعمها لإنتاج القرية من الخزف والفخار بإقامة مهرجان سنوى منذ ٧ سنوات للترويج لذلك الانتاج بالإضافة إلى عرض هذه المنتجات فى معارض دولية مما ساهم فى تصدير ما ينتجه أهل القرية ،مما ينعكس بالإيجاب على الاقتصاد المصرى.





إقرأ أيضا

تعليقات الخبر

لا توجد تعليقات لهذا الخبر

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني