فى يوم عيد الحب .. 9 معلومات لا تعرفها عن الفالانتين وتاريخه وسر الاحتفال به

14-02-2020 كتب : محمد ابراهيم

 

ينتظر الملايين من عشاق الفالانتين فى العالم اليوم الجمعة 14 فبراير الاحتفال بـ عيد الحب، وتقديم الورود والهدايا لمن يحبون، فى جو تملؤه المحبة الشديدة.. ولكن هل تعرف عزيزي القارئ من هو فالانتين أو ما هو تاريخه وسبب الاحتفال بهذا اليوم..

"منصورة نيوز" تكشف خلال السطور القليلة القادمة وفي تسعة نقاط من هو فالانتين وما هو تاريخه:

1 - هو احتفال عالمى يحتفل به كثير من الناس فى العالم فى 14 فبراير حسب الكنيسة الغربية أو فى 6 يوليو حسب الكنيسة الشرقية من كل عام.

2- يرجع الاحتفال بـ الفلانتين إلى ذكرى القديس فالنتين حيث يعبر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال بطاقة معايدة أو من إهداء الزهور وغيرها لأحبائهم.

3- يحمل عيد الحب اسم اثنين من الأشخاص لهما نفس الاسم "فالنتين" ويعتبرهم أهل الديانة المسيحية "شهداء" فى سبيل المسيحية فى بداية ظهورها، بعد ذلك أصبح هذا اليوم مرتبطا بمفهوم الحب الرومانسى.

4 - القديسان المسيحيان اللذان يجرى تكريمهما فى الرابع عشر من شهر فبراير هما : القديس فالنتين الذى كان يعيش فى روما، والقديس فالنتين الذى كان يعيش فى مدينة تورنى.

5- كان القديس فالنتين الذى كان يعيش فى روما قسيسا فى تلك المدينة، وقد استشهد حوالى عام 269 بعد الميلاد وتم دفنه قرب طريق "فيا فلامينا"، ودفنت رفاته فى كنيسة سانت براكسيد فى روما.

6- القديس فالنتين الذى كان يعيش فى تورنى فقد أصبح أسقفا لمدينة انترامنا "الاسم الحديث لمدينة تورنى" عام 197 بعد الميلاد، ويُقال إنه قد استشهد فترة الاضطهاد التى تعرض له المسيحيون أثناء عهد الإمبراطور أوريليان، وجرى دفنه أيضًا قرب "فيا فلامينا"، ولكن فى مكان مختلف عن المكان الذى تم فيه دفن القديس فالنتين الذى كان يعيش فى روما. أما رفاته، فقد تم دفنها فى كنيسة القديس فالنتين فى تورنى.

7- فى عام 1969، وعندما تمت مراجعة التقويم الكاثوليكى الرومانى للقديسين تم حذف يوم الاحتفال بعيد القديس فالنتين فى الرابع عشر من شهر فبراير من التقويم الرومانى العام، وإضافته إلى تقويمات أخرى محلية أو حتى قومية، لأنه بخلاف اسم القديس فالنتين الذى تحمله هذه الذكرى، لا توجد أية معلومات أخرى معروفة عن هذا القديس سوى دفنه بالقرب من طريق "فيا فلامينا" فى الرابع عشر من شهر فبراير.

8- تم اضطهاد القديس فالنتين بسبب إيمانه بالمسيحية وقام الإمبراطور الرومانى كلوديس الثانى باستجوابه بنفسه.

9- نال القديس فالنتين إعجاب كلوديس الذى دخل معه فى مناقشة حاول فيها أن يقنعه بالتحول إلى الوثنية التى كان يؤمن بها الرومان لينجو بحياته. ولكن القديس فالنتين رفض، وحاول بدلاً من ذلك أن يقنع كلوديس باعتناق المسيحية.ولهذا السبب، تم تنفيذ حكم الإعدام فيه.

 





إقرأ أيضا

تعليقات الخبر

لا توجد تعليقات لهذا الخبر

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني