المنصورة الآنصحة

صحة الدقهليةتوقيع بروتوكول تعاون مع كلية الطب جامعة المنصورة للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم للسيدات

في اطار الجهود التي تبذلها الدوله المصريه في الاهتمام والحفاظ على صحه المراه المصريه وتماشيا مع سياسة الدولة واهتمامها بالمرأة،
وفي اطار حرص مديرية الصحة بالدقهلية على تبادل الخبرات العلمية والعملية بينها وبين جامعة المنصورة وتحقيق اقصى درجات التعاون المشترك والمثمر في شتى المجالات الطبية.

تم اليوم عقد بروتوكول تعاون بين وزاره الصحه ممثله في دسعد مكي وكيل وزاره الصحه بالدقهلية وكلية الطب- جامعه المنصورة ممثلة في ا. د اشرف شومه عميد الكليه وا. د محمد نزار رئيس قسم التوليد وامراض النساء وذلك للاكتشاف المبكر لسرطان عنق الرحم للسيدات بمحافظه الدقهليه.

واشار مكي الى ان الهدف الرئيسي من هذا المشروع على المدى الطويل هو انخفاض عدد الحالات التي يتم تشخيصها في مراحل متاخره وبالتالي خفض الوفيات بين السيدات حيث يعد سرطان عنق الرحم من أكثر الاورام التي تهدد حياه المراه وتصنف في المرتبه الرابعه بين الاورام الاكثر حدوثا للسيدات حيث ان 85٪ من الوفيات الناتجه عن هذا المرض تحدث في الدول الناميه وذلك لاكتشاف المرض في مراحل متأخره.

و ينفذ المشروع عن طريق اعضاء وحده اورام النساء من قسم التوليد وامراض النساء بالجامعه كمدربين متطوعين ومنظمين للمشروع ومدته سنتان قابلتان للمد بداية من 1 يناير 2022.

واوضح سيادته انه سيتم تنفيذ البروتوكول من خلال عدة مراحل :
♦️المرحله الاولى ♦️
* سيتم عقد ورش عمل قصيره لمده يوم واحد وذلك لتدريب اطباء وطبيبات امراض النساء و تنظيم الاسره و طب الاسره في مختلف المستشفيات ومراكز و وحدات وزاره الصحه علي فحص عنق الرحم بواسطه اختبار حمض الخليك وتشمل الدورات محاضرات نظريه وتدريب عملي على فحص عنق الرحم و منظار عنق الرحم وذلك بوحدة الكشف المبكر عن السرطان بمستشفى الجامعه.

♦️المرحله الثانيه♦️
1- قيام الاطباء الذين تم تدريبهم علي الفحص بتطبيق الفحص على جميع السيدات بصوره روتينيه عند زياره السيده للعياده بالمستشفيات الجامعيه و مستشفيات وزاره الصحه وتسجيل جميع الحالات التي تم فحصها شهريا.
2- تحويل الحالات ايجابيه الفحص الى عياده الكشف المبكر عن اورام النساء بجامعة المنصورة حيث يتم عمل منظار و عينة من عنق الرحم.
3 – تنظيم زيارات متابعه دوريه لاعضاء وحده الاورام قسم النساء الى المستشفيات المشاركه بالمشروع بالتنسيق مع مديريه الصحه
4- تقديم الدعم للاطباء القائمين بالفحص عبر الهاتف بواسطه اعضاء وحده في الاورام طوال اليوم للاجابه عن اي اسئله وتذليل اي صعوبات.

♦️ المرحله الثالثه ♦️
* تشخيص وعلاج حالات ما قبل السرطان في وحدة الاورام النسائية وعلاج حالات سرطان عنق الرحم بعد التشاور مع كبار الأطباء في اجتماعات متعدده الاختصاصات وطبقا للبروتوكولات الدوائيه.

كما اشار مكي الى دور الاعلام والتلفزيون والصحف القوميه ووسائل التواصل الاجتماعي لايصال وابراز رسالة المشروع للسيدات والتوعية المستمرة بأهميه الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم والتوعية بأعراضه مثل تكرار الافرازات المهبليه وعدم انتظام الدوره الشهريه ونزيف ما بعد العلاقه الزوجيه وآلام الحوض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى