رياضة

من “السخرية” إلى “الطعن”… ردود الفعل حول تسجيل شعار الزمالك في “التموين”

كتب: خياط خليفة

جدل واسع أثاره مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، خلال الساعات الماضية، بعد أن أعلن في ساعة مبكرة من صباح اليوم، تسجيل العلامة التجارية “نادي الزمالك بطل القرن الحقيقي لكرة القدم”، في وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وكان الزمالك قد قرر اختيار 9 يوليو من كل عام للاحتفال بلقب نادي القرن، في إشارة إلى حصوله على 9 بطولات إفريقية، وحصول الأهلي على 7 بطولات حتى عام 2000، وتعبيرًا عن رفضه تتويج الأهلي باللقب من الاتحاد الإفريقي، عام 2001.

سخرية مواقع التواصل

ما أن أعلن مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، تسجيل علامة نادي القرن بوزارة التموين، حتى سادت حالة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي من هذا التحرك الذي أقدم عليه النادي الأبيض، في صراعه الدائر مع القلعة الحمراء حول لقب نادي القرن الإفريقي.

وتصدر هاشتاج “#نادي_التموين_الحقيقي”، تريند موقع “تويتر” للسخرية من تصريحات رئيس الزمالك، حيث اعتبر روَّاده أن تسجيل شعار نادي القرن بوزارة التموين يعدُّ إقلالا من شأن وتاريخ الزمالك العريق، مؤكدين أن الجهات الرياضية هي المنوط بها حسم الجدل حول أحقية أي من قطبي الكرة المصرية باللقب.

الكاف يرد

أكد سامسون أدامو، مدير المسابقات بالاتحاد الأفريقى لكرة القدم، في تصريحات لـ “اليوم السابع”، أن الكاف ليست له أي علاقة بإعلان نادى الزمالك عن تسجيل علامة نادى القرن بوزارة التموين والتجارة الداخلية في مصر.

وقال “أدامو”: “هذا أمر لا يمكنني التعليق عليه إلا في حال تلقي شكوى وعرضها على الشؤون القانونية، ونحن لا تربطنا أي علاقة بوزارة التموين، ونتعامل مع الجهات الرياضية في مصر”، موضحًا: “الاتحاد الأفريقي أعلن تتويج النادي الأهلي بجائزة نادي القرن، وهذا الملف أغلق منذ تسليم الجائزة في 2001”.

ووفقًا لصحيفة الفجر، أوضح فرانس مبيدي، عضو الكاف، الآلية اللازمة لتحرك الاتحاد القاري ضد الزمالك في أزمة نادي القرن، قائلًا: “من الصعب أن يتحرك الاتحاد الأفريقي دون علم بالأزمة كاملة. لا بد أن نتوصل لشكوى رسمية من قبل الأهلي أو اتحاد الكرة المصري من أجل التحرك وأخذ الإجراءات القانونية ضد نادي الزمالك”.

وأكد: “تسجيل العلامة التجارية التي تخص نادي القرن يأتي بعد قرار من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وليس قبله نهائيًّا مثلما فعل الزمالك”.

التموين توضح

كشف مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية لـ “يلا كورة”،  أن نادي الزمالك تقدم بطلب للحصول على علامة تجارية باسم “نادي القرن الحقيقي لكرة القدم” في الخامس من يوليو الجاري، ولكن هذا لا يعني حصوله عليها.

وأوضح المصدر أن العلامة التجارية لها مسار يتم اتباعه وفقًا للوائح المنظمة للأمر، يبدأ بعرض النشاط الكامل لمنتجات أو الخدمات التي يتم وضع العلامة التجارية عليها، على أحد المختصين لبيان الفئة أو الفئات التي سيتم تسجيل العلامة التجارية عليها، وفقًا للتصنيف الدولي للسلع والخدمات بإصداره الأخير، ويتم عمل استعلام على الاسم أو الشعار المطلوب تسجيله على الفئة أو الفئات التي سيتم تسجيل العلامة التجارية عليها، للتأكد من توافره للتسجيل”، موضحًا أنه يتم بعد ذلك إيداع الطلب اللازم للتسجيل على الفئة أو الفئات التي يتم استخدام العلامة عليها، أو التي يراد أن يتم استخدام العلامة التجارية عليها في المستقبل.

وأردف: “يتم فحص الطلب من خلال القسم المختص بالمكتب الحكومي، وعليه يتم قبول الطلب أو رفضه بحسب رأي الباحث، وحال قبول الطلب يتم نشره بالجريدة الرسمية للعلامات التجارية، لمدة 60 يومًا ووفقًا للقانون”.

الأهلي يطعن

وفي أول تحرك رسمي على خطوة الزمالك، كشف مصدر بالنادي الأهلي في تصريحات صحفية، أن الأهلي سيطعن رسميًّا خلال الـ 72 ساعة المقبلة، على الطلب الذي تقدم به مرتضى منصور، لوزارة التموين والتجارة الداخلية، لتسجيل العلامة التجارية “نادي الزمالك بطل القرن الحقيقي لكرة القدم”، حفاظًا على حقوق القلعة الحمراء.

وقال مصدر بالأهلي، إن النادي الأهلي قام بتسجيل العلامة الفكرية بلقب نادي القرن في إفريقيا منذ عام 2003، بعد حصوله على اللقب عام 2000 من الاتحاد الأفريقى لكرة القدم “كاف” في جهات مصرية وعالمية متخصصة.

وأضاف أن تسجيل العلامة الفكرية للأهلي بأحقيته في لقب نادي القرن، تم في جهة مصرية وكذلك جهة عالمية، موضحًا أن الأمر استغرق قرابة العشرة أشهر حتى حصل الأهلي على هذه العلامة المُسجلة باسمه.

وشدَّد المصدر على أن تقديم الزمالك طلبًا لتسجيل علامة فكرية باسمه تحمل لقب نادي القرن في أفريقيا، لا يعنى حصوله على اللقب؛ لأن الأمر يحتاج دراسة وفحص ويستغرق شهورًا.

وبيَّن: “النزاع مع الزمالك ليس على اللقب لأنه محسوم بالفعل بقرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم منذ سنوات، لكن الزمالك يحاول تسجيل علامة تجارية، وغالبًا سيتم رفض طلبه”.

وختم المصدر تصريحاته بالإشارة إلى أنه كان يمكن أن يمر الأمر لو كان رئيس الزمالك قال إنه سجل لقب “نادي القرن الحقيقي في كرة اليد أو السلة، موضحًا “كرة القدم تحديدًا موثقة للأهلي بقرار الاتحاد الإفريقي، ولذلك فنحن سعداء باتخاذه خطوة رسمية لنتمكن من الرد بشكل رسمي”.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق