ثقافة وفن

محمد صبرى “رائد فن الباستيل في مصر”

شاهد معرضا لاهم اعماله على صفحات منصورة نيوز

 

غيب الموت، عنا  الفنان التشكيلي المصري محمد صبري رائد فن الباستيل فى مصر عن عمر كنا نتمناه اطول من ذلك و لكن ليس من الموت مفر للاسف  و رحل عنا بحسده يوم الثلاثاء 30 اكتوبر 2018 و بقى معنا باعماله الخالدة .

ولد صبري الشهير برائد فن الباستيل في 21 ديسمبر 1917 بالقاهرة، وتخرج في المدرسة العليا للفنون التطبيقية، قسم تصوير، عام 1937.

وأقام أول معرض خاص للوحاته في صالون جولدنبرج بالقاهرة عام 1943 وحصل على الجائزة الأولى في التصوير بالمهرجان الأدبي الفني الذي أقامته وزارة المعارف العمومية عام 1948.

و لما برع محمد صبري في استخدام ألوان الباستيل تلك  الخامة الصعبة الاستعمال ذات الكثافة العالية، و التى تحتاج إلى دراية و تمرس و صبر و تجريب  حتى يمكن استخدامها بالشكل الرائع الذى  كان يرسم به محمد صبرى لوحاته  و لذلك أطلق عليه النقاد وزملاؤه وتلامذته لقب “رائد فن الباستيل في مصر”.

و معظم المتاحف والمؤسسات الرسمية  فى مصر و الخارج حرصت على اقتناء أعماله  مثل  المتحف القومي للفن الحديث بالقاهرة، ومتحف الفنون الجميلة في فالنسيا الإسبانية، ومتحف الفن المعاصر في غرناطة، ووزارة الخارجية المصرية والبنك الأهلي المصري.

و يتميز صبرى بتنوع موضوعات لوحاته التى اتخذت لها محورا بين البيئة المصرية والآثار الفرعونية والريف المصري والقاهرة القديمة والآثار الإسلامية في الأندلس والحياة الاجتماعية في إسبانيا والمناظر الطبيعية في المغرب.

نال  محمد صبرى العديد من الاوسمة و منها وسام الاستحقاق من درجة فارس من الحكومة الإسبانية عام1961، ووسام الملكة إيزابيل من ملك إسبانيا عام 1988، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون من مصر عام 1997.

وأقامت كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان معرضا لأعماله في2017 بمناسبة مئوية ميلاده، وهو المعرض الذي لم يستطع انذاك حضوره لأسباب صحية. رحم الله فناننا الكبير الراحل و قد اخترنا فى المنصورة نيوز نماذج من اعماله لنعرضها عليكم تكريما له ولاعمالة الخالدة.

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق