اقتصاد

صدارة مصرية.. تعرف على أقوى 10 عائلات في العالم العربي

كتب: خياط خليفة

خطَّت عائلات عربية أسماءها بحروف بارزة في دنيا المال والأعمال والثراء الكبير، وباتت هذه العائلات معروفة للجميع؛ لما تحظى به من قوة وتأثير كبيرين في اقتصاد المنطقة والعالم.

وتحتل 10 عائلات باستثماراتها الضخمة صدارة المشهد، بثروات مجتمعة تبلغ 31 مليار دولار، وفقًا لما أظهره تحليل لمجلة فوربس الأمريكية الشهيرة.

تحليل “فوربس” أوضح تصدر مجموعة منصور المصرية قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية في منطقة الشرق الأوسط لعام 2020.

وتعد مجموعة “منصور” التي أسسها لطفي منصور، ويديرها الأشقاء ياسين ومحمد ويوسف منصور، من أكبر موزعي مجموعة جنرال موتورز العالمية، ولديها استثمارات في شركات التكنولوجيا مثل Spotify وUber، وعمليات في أكثر من 100 دولة، ويأتي 3 من أبناء العائلة ضمن قائمة فوربس لأثرياء العالم 2020.

ووفقا لـ “العربية.نت” حلّت في المرتبة الثانية مجموعة الفطيم، والتي تملك 100% من شركة الشرق العربي للتأمين، و%50 من بنك الإمارات للاستثمار، فضلًا عن استثمارات عدة في وكالات السيارات والعقارات ومواد البناء.

وفي المرتبة الثالثة جاءت مجموعة العليان السعودية؛ بفضل حصتها في بنك كريدي سويس السويسري والبنك السعودي البريطاني.

أما المرتبة الرابعة فكانت من نصيب مجموعة الفطيم؛ بفضل امتلاكها لتوكيل تويوتا في الإمارات العربية المتحدة.

وتلتها في المرتبة الخامسة مجموعة راشد عبد الرحمن الراشد وأولاده السعودية، ثم حلَّت مجموعة عبد اللطيف جميل السعودية في المرتبة السادسة.

وجاءت عائلة الغرير الإماراتية التي يدير أعمالها عبد العزيز الغرير في المرتبة السابعة، وتلتها صناعات الغانم الكويتية في المرتبة الثامنة.

أما المرتبة التاسعة فكانت من نصيب مجموعة الغرير الإماراتية التي يديرها عبد الرحمن سيف الغرير، وتذيلت القائمة في المرتبة العاشرة مجموعة الزامل القابضة السعودية.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق