ادب

جائزة ساويرس الثقافية تُعلن القوائم القصيرة لكُتاب السيناريو وشباب الأدباء

كشفت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، ومجلس أمناء “جائزة ساويرس الثقافية” في دورتها السادسة عشر، عن القوائم القصيرة لشباب الأدباء وكتاب السيناريو وأعمالهم، التي استقرت عليها آراء أعضاء لجان التحكيم في أفرع الجائزة المختلفة.

وضمت القوائم القصيرة في الرواية؛ فرع شباب الأدباء، بحسب الترتيب الأبجدي خمسة أعمال هي “بياصة الشوام” لـ “أحمد الفخراني”، “ما تبقى من الشمس” لـ “أحمد المرسي”، “ترتيبات عشوائية” لـ “دنيا كمال القلش”، “أحمر لارنج” لـ “شارل عقل”، و”أطياف كاميليا” لـ “نورا ناجي”.

وفي فرع شباب الأدباء للمجموعة القصصية؛ تصدرت القائمة القصيرة مجموعات “لصوص النوم” لـ “أمجد الصبان”، “رؤى المدينة المقدسة ” لـ “أميمة صبحي”، “كأن تنقصه الحكاية” لـ “جيلان الشمسي”، “خطط طويلة الأجل” لـ “محمد فرج”، “تقرير عن الرفاعية” لـ “محمد الفولي”.

وفي القائمة القصيرة جاءت جائزة أفضل سيناريو فرع شباب الكتاب كالتالي: “الغزالة التي فرت من فناء المدرسة” لـ “أحمد إيهاب عبد الوارث”، “عبد الله” لـ “بولا تادرس ثابت”، “أين ذهب شاكر أباظة” لـ “محمود حسن عبد العليم “، “هاملت” لـ “السيد عبد النبي”، “الكيلو 35″ لـ “محمود أحمد عبد الرحمن”.

وحرصًا من مؤسسة ساويرس على تطوير الجائزة ودعم شباب الأدباء المصريين، فقد تم الإعلان هذا العام عن تقديم جائزة الترجمة التي تهدف إلى الإسهام في تشجيع التميّز الأدبي المعاصر، وتقديم شباب المبدعين إلى القراء خارج حدود المنطقة العربية، من خلال ترجمة الرواية الفائزة بالمركز الأول فرع شباب الأدباء، إلى اللغة الإنجليزية كجائزة أدبية تضاف إلى الجائزة النقدية.

ونظرًا للظروف الاستثنائية التي يمر بالعالم بسبب تفشي جائحة كورونا، فقد تم الإعلان عن فتح باب التقدم للجائزة وتسلُّم الأعمال إلكترونيا، في 13 يوليو 2020، وذلك حرصًا من مؤسسة ساويرس ومجلس أمناء الجائزة، على دعم الأدباء والكتاب المصريين خلال هذه الفترة، وإتاحة الفرصة لهم للتقدم للدورة السادسة عشر مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة الجميع. وقد تلقت المسابقة خلال هذه الدورة 1263 عملاً في مختلف فروع الجائزة، وقد تم تقييم الأعمال المقدمة، بواسطة 6 لجان تحكيم محايدة تضم نخبة من الأدباء والكتاب والسينمائيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى