صحة

احذروا هذا المكان! إنه بيئة خصبة لفيروس كورونا

كتب: خياط خليفة

كشفت دراسة أجراها مركز السيطرة على الأمراض الصيني أن هناك مكانًا قد يكون ناقلًا قويًّا لفيروس كورونا المستجد، حتى وإن لم تظهر على الشخص المسبِّب للعدوى أية أعراض، محذرة من أن يكون ذلك المكان بقعة لنشر الوباء.

الدراسة الصينية تتبعت 71 مصابًا بالفيروس في مقاطعة هيلونغجيانغ الصينية، وبتحليل الجينوم الخاص بفيروس كورونا، وجد الباحثون أن سيدة كانت عائدة من الولايات المتحدة إلى منزلها في مقاطعة هيلونغجيانغ الصينية، في 19 مارس الماضي، كانت مصدر العدوى.

السيدة وضعت نفسها في الحجر المنزلي بشقتها لمدة وصلت إلى ثلاثة أسابيع فور عودتها من الخارج، ولم تظهر عليها أية أعراض خلال تلك الفترة، كما أنها لم تلتقِ أحدًا حتى من جيرانها بالعقار.

ووفقًا لموقع “بيزنس إنسايدر” ثبتت إصابة السيدة بالفيروس، بعد فترة الحجر الصحي التي قضتها بشقتها، كما تبينت إصابة جارتها في الطابق السفلي و4 آخرين من المقربين لها، وتسببت الجارة المصابة في نقل الفيروس إلى المجموعة المكونة من 71 شخصًا.

وتوصل الباحثون إلى أن مصعد العقار كان السبب في نقل الفيروس من السيدة العائدة من الولايات المتحدة إلى جارتها بالطابق السفلي، حيث ثبت أنهما لم تلتقيا نهائيا.

وبذلك، أثبتت الدراسة أن المصاعد توفر بيئة خصبة لانتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك لكونها ضيقة  صغيرة، ولا يتدفق فيها الهواء.

هذا يعني أن الأشخاص المصابين بكورونا قد يتركون الفيروس خلفهم في المصعد، حتى وإن كانوا لا يشعرون بالمرض ولم تظهر عليهم أعراض الإصابة به.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق