اقتصاد

أحدهم ربح 13 مليارًا في يوم واحد.. 4 أثرياء حقّقوا أرباحًا خيالية بسبب كورونا

كتب: خياط خليفة

على الرغم من التأثيرات السلبية التي خلَّفتها أزمة كورونا على الاقتصاد العالمي خلال الفترة الماضية والممتدة حتى الآن على كثير من الأنشطة والقطاعات، إلا أن ثروات أربعة من أثرياء العالم نمت وتضخمت بشكل خيالي؛ وحصدوا ما مجموعه 185 مليار دولار أميركي؛ نتيجة ما شهدته أسواق الأسهم من تحولات كبيرة، مكَّنت رجال أعمال من تحقيق مكاسب ضخمة، فيما تسببت في تكبُّد آخرين خسائر فادحة.

جيف بيزوس

الرابح الأكبر بين هؤلاء الأثرياء، وفقًا للبيانات والمعلومات التي نشرتها جريدة “ديلي ميرور” البريطانية، هو الملياردير الأكثر ثراء في العالم جيف بيزوس، مؤسس شركة “أمازون” الأميركية، حيث حقق رقمًا قياسيًّا بتحقيقه أرباحًا بلغت عشرة مليارات جنيه إسترليني (13 مليار دولار) خلال يوم واحد.

وارتفعت ثروة بيزوس من 113 مليار دولار في شهر مارس الماضي، إلى 190 مليارًا حاليّا، محققا في ظل أزمة كورونا مكاسب تجاوزت 77 مليار دولار.

ووفقا لـ “ديلي ميرور”، فإن أسهم “أمازون” ارتفعت بصورة كبيرة خلال جائحة “كورونا”، مستفيدة من تسجيل مبيعات الشركة طفرة هائلة بسبب الاعتماد على التسوق الإلكتروني خلال فترة الإغلاق التي فرضتها أزمة كورونا.

إيلون مسك

تمكن الملياردير إيلون مسك، مؤسس شركة “تيسلا” العملاقة لصناعة السيارات الكهربائية، ومؤسس شركة “سبيس إكس” التي تخطط لغزو الفضاء في رحلات سياحية، من تحقيق أرباح تجاوزت 50 مليار دولار خلال جائحة “كورونا”، منذ مارس الماضي حتى الآن، وارتفعت ثروته من 25 مليار دولار قبل الجائحة، إلى 75 مليارًا حاليّا.

مارك زوكربيرغ

حلَّ الملياردير مارك زوكربيرغ، مؤسس شبكة “فيسبوك”، ثالثًا بين المستفيدين من جائحة كورونا، حيث أمضى الملايين حول العالم ساعات طويلة على صفحات فيسبوك خلال فترة الإغلاق.

وبلغت أرباح زوكربيرغ خلال الجائحة 37 مليار دولار، لترتفع ثروته من 55 مليار دولار في مارس الماضي، إلى 92 مليار دولار الآن.

بيل غيتس

رابع المستفيدين من أزمة كورونا هو الملياردير بيل غيتس، الذي ارتفعت ثروته منذ مارس الماضي بأكثر من 20 مليار دولار أميركي، وبلغت ثروته حاليّا 119 مليار دولار، بعد أن كانت 98.5 مليار دولار قبل جائحة كورونا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق